1. مقدمة

تعتبر شركة التأمين العربية التعاونية من مقدمي التأمين الرئيسيين الذين لديهم تواجد في المملكة العربية السعودية، وتقدم الشركة العديد من منتجات التأمين والمنتجات ذات الصلة بالتأمين

2 . الغرض

تم إعداد هذا إشعار الخصوصية وفقًا لقانون حماية البيانات الشخصية واللوائح المعمول بها في المملكة العربية السعودية الغرض من هذا الإشعار هو شرح كيفية معالجة بياناتك الشخصية لمساعدتك في فهم سبب جمعها واستخدامها ومشاركتها وتخزينها، والخطوات المتخذة لضمان بقائها سرية وآمنة حماية خصوصيتك ومعالجة بياناتك الشخصية وفقًا للمتطلبات التنظيمية تقع في صدارة أولوياتنا

3 . ما هي البيانات الشخصية التي نجمعها وكيف نجمعها

نجمع ونعالج أنواعًا مختلفة من البيانات الشخصية طوال علاقتك معنا لتحقيق واحد أو أكثر من الأغراض المشروعة الموضحة في هذا الإشعار سنقوم بجمع البيانات الشخصية منك من خلال تفاعلك المباشر معنا، وفي بعض الحالات سيكون الجمع غير مباشر من خلال نقاط جمع البيانات المختلفة بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

– نماذج الطلبات
– موقع الشركة الإلكتروني
– القنوات الرقمية
– التواصل المباشر والإلكتروني (بما في ذلك المكالمات الهاتفية) لتقديم خدماتنا لك
– وسطاءك
– ملفات تعريف الإرتباط
– معرفات الأجهزة
– الموارد المتاحة علنًا مثل السجلات أو الدلائل على الإنترنت أو المنشورات عبر الإنترنت، منشورات وسائل التواصل الاجتماعي، وغيرها من المعلومات المتاحة علنًا
– الشركاء التجاريين

لتحقيق فهم أفضل وخدمتك، وتلبية التزام قانوني أو تحقيق مصلحة مشروعة أخرى

أنواع البيانات الشخصية التي نجمعها قد تشمل، على سبيل المثال لا الحصر:

البيانات التعريفية الاسم الكامل، الجنس، مكان وتاريخ الميلاد، الإقامة، صورة الهوية، معلومات جواز السفر، رقم التأمين الوطني، بطاقة الهوية الوطنية، رقم رخصة القيادة، التوقيع، والجنسية
معلومات الاتصال العنوان الوطني أو عنوان العمل، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف
المعلومات المالية المعاملات، الدخل والإيرادات الأخرى، بيانات التأمين، رقم الحساب، كشف الحساب، ، التاريخ المالي، تفاصيل المدفوعات من وإلى حسابك بما في ذلك تسوية أي عمليات متعلّقة بالتأمين، أسماء المستفيدين، أرقام الحسابات، والعناوين
البيانات الحساسة البيانات المتعلقة بالأمن، الإدانات الجنائية والمخالفات، البيانات البيومترية للتعرف عليك، والبيانات الصحية
معلومات التعليم والعمل مستوى التعليم، اسم صاحب العمل، تاريخ الالتحاق
بيانات العلاقات الشخصية أفراد العائلة، جهات الاتصال الطارئة، والأوصياء بما في ذلك توقيعاتهم، عناوينهم، وعلاقتهم بك
البيانات التي تم جمعها كجزء من تفاعلاتنا معك / تسجيلات صوتية تعليقاتك، اقتراحاتك، احتياجاتك، أي سجلات للمكالمات الهاتفية بينك وبيننا، مناقشات عبر البريد الإلكتروني، واتساب، المحادثات الحية، أو تبادلات على صفحاتنا على الشبكات الاجتماعية
البيانات من نظام الحماية بالفيديو بما في ذلك الكاميرات المراقبة بالفيديو
البيانات المتعلقة بأجهزتك / بيانات الموقع الجغرافي عنوان IP، الخصائص التقنية، ومعرفات فريدة

4 . على أي أسس قانونية نعالج بياناتك الشخصية

نحن نعتمد على الأسباب القانونية التالية (من بين أمور أخرى) عند جمع ومعالجة بياناتك الشخصية لتشغيل أعمالنا والتعامل معك وتقديم منتجاتنا وخدماتنا:

– الالتزام القانوني: نقوم بمعالجة المعلومات الشخصية للامتثال لالتزام قانوني، أو لتلبية المتطلبات التنظيمية والمصلحة العامة
– الاتفاق التعاقدي: إذا كنا بحاجة إلى معالجة البيانات الشخصية لإبرام أو تنفيذ اتفاق تعاقدي معك
– المصالح الفعلية: إذا كانت المعالجة تحقق مصالح فعلية لك، وكان من المستحيل أو الصعب الاتصال بك
– البيانات المتاحة علنًا: إذا كانت البيانات الشخصية متاحة علنًا أو تم جمعها من مصادر عامة
– المصالح المشروعة: إذا كنا بحاجة إلى متابعة مصالحنا المشروعة دون الإضرار بحقوقك ومصالحك، شريطة ألا يتم معالجة أي بيانات حساسة
– القوانين واللوائح: إذا كان علينا الامتثال للوائح والقوانين المطبقة علينا
– المصالح الحيوية: لحماية مصالحك ومصالح المملكة الحيوية
– المصلحة العامة أو السلطات الرسمية: تحقيق المصلحة العامة أو الاستجابة لطلب رسمي من سلطة وفقًا لأدوارها
– الموافقة: سنقوم فقط بمعالجة بياناتك الشخصية بموافقتك الصريحة إلا لأسباب مسموح بها بموجب القانون

5. كيف نستخدم بياناتك الشخصية

نقوم بمعالجة بياناتك الشخصية للأغراض التالية، من بينها على سبيل المثال لا الحصر، كما هو ضروري لتقديم المنتجات والخدمات المناسبة بناءً على ما إذا كان لديك حساب خاص معنا أو كنت تمثل أو ترتبط بأفراد أو شركات أو مؤسسات أخرى تتعامل معنا:

– تقييم وتقديم المنتجات والخدمات من خلال التزاماتنا التأمينية، بما في ذلك التزامات “اعرف عميلك” (KYC)، وإجراء الفحوصات الائتمانية والتقييمات المالية، وتحديد حدود الائتمان للعملاء وفتح الحسابات.
– إقامة وإدارة العلاقات، وإدارة حسابات العملاء، وتوفير وصول مناسب للعملاء إلى منتجاتنا وخدماتنا مثل منصاتنا عبر الإنترنت والجوال. التحقق من المعاملات وتنفيذ التعليمات أو الطلبات مثل تحويل الأموال بين الحسابات وإجراء المدفوعات لأطراف ثالثة نيابةً عن العملاء.
– الرد على الأسئلة أو التعامل مع أي شكاوى، بما في ذلك مراقبة المحادثات والمنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي لتحديد المحادثات والمشاعر والشكاوى حول الشركة وإصدار الإخطارات بشأن التغييرات في شروط وأحكام منتجاتنا وخدماتنا.
– تشغيل أعمالنا بما في ذلك إدارة المصادقة والتحكم في الوصول للمستخدمين للمنصات الإلكترونية والجوالة، تدقيق العمليات التجارية، وإنشاء وصيانة نماذج التصنيف الائتماني المتعلقة بالعملاء.
– تحسين منتجاتنا وخدماتنا من خلال مراقبة وتسجيل اتصالاتنا معك، بما في ذلك المكالمات الهاتفية لأغراض التدريب وضمان الجودة، وإجراء أبحاث السوق، واستطلاعات رضا العملاء، والتحليلات الديموغرافية، وجمع الرؤى من خلال تجميع البيانات، مثل البيانات السلوكية من استخدام منتجاتنا وخدماتنا وتطبيقاتنا لتقديم منتجات وخدمات أكثر تخصيصًا.
– الكشف عن الجرائم المالية والتحقيق فيها ومنعها من خلال مراقبة وتسجيل الاتصالات الصوتية والإلكترونية وفحص الطلبات والمعاملات المتعلقة بالاحتيال الفعلي أو المشتبه فيه، الجرائم المالية أو غيرها من الأنشطة الجنائية للكشف عن سلوك المعاملات غير العادي.
– ممارسة حقوقنا القانونية وإجراء الإجراءات القانونية من خلال الاحتفاظ بالسجلات كدليل على أي نزاع قانوني محتمل أو تحقيق، والتحقيق أو تقديم مطالبة تأمينية.
– الامتثال للقوانين واللوائح المحلية والأجنبية ذات الصلة، القواعد، التوجيهات، الأحكام أو الأوامر القضائية، الطلبات، الإرشادات، العقوبات الحكومية، متطلبات الإبلاغ، القيود، المطالب من أو الاتفاقيات مع أي سلطة (بما في ذلك سلطات الضرائب المحلية أو الأجنبية)، المحكمة أو الهيئة القضائية، وكالة التنفيذ أو الهيئة التنظيمية في أي ولاية قضائية ذات صلة نعمل فيها.
– تسهيل عمليات الدمج والاستحواذ والتصفية من خلال تقييم أعمالنا وتوفير استمرارية الخدمات لك بعد نقل أعمالنا نتيجة الدمج، أو الاستحواذ، أو البيع، أو التصفية.

6. مع من قد نشارك بياناتك الشخصية

قد يتم الكشف عن بياناتك الشخصية داخليًا داخل الشركة وكذلك للجهات التالية، على سبيل المثال لا الحصر، بناءً على الأسس القانونية الموضحة أعلاه:

– أصحاب الحسابات : أي أصحاب حسابات مشتركة، أو ضامنين، أو أمناء، أو مستفيدين تم تعيينهم من قبلك في بداية أو خلال فترة تلقيك لمنتجات/خدمات الشركة.
– الشركاء التجاريين : الشركاء الذين نتعاون معهم، بما في ذلك تطبيقات التكنولوجيا المالية وشركات الشركة، مما يمكننا من تحسين عرض خدماتنا لك وتقديم القدرة على إجراء المدفوعات بسرعة وكفاءة أكبر.
– مديرو الصناديق : الذين يقدمون خدمات إدارة الأصول لك وأي وسطاء يقدمونك لنا أو يتعاملون معنا نيابةً عنك.
– مزودو الخدمة : الشركات المختارة بعناية والتي تقدم خدمات لنا أو نيابة عنا، مثل الشركات التي تساعدنا في مجال التأمين، أو التي توفر التطبيقات لـ الشركة لتشغيل خدماتنا، وما إلى ذلك. هؤلاء المزودون ملتزمون أيضًا بحماية معلوماتك.
– مقدمو خدمات التأمين : لتسهيل الجوانب المتعلقة بالتأمين لتوفير تغطية شاملة.
– تطبيقات التكنولوجيا المالية : دمج التكنولوجيا المالية المتقدمة لتحسين تجربتك.
– خدمات التحقق من الخلفية : لضمان عملية تحقق دقيقة وموثوقة.
– مقدمو خدمات اللوجستيات : لضمان الخدمات اللوجستية الفعالة والآمنة.
– وكالات الاستشارات : لتقديم الدعم الاستراتيجي لعمليات الشركة لضمان التميز.
– مزودو خدمات تكنولوجيا المعلومات : خدمات استضافة السحابة؛ تطوير ودعم التطبيقات؛ خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات؛ خدمات البريد الإلكتروني وما إلى ذلك.
– مزودو خدمات معالجة البطاقات : لإجراء فحوصات الاحتيال والمخاطر، ومعالجة مدفوعاتك.
– السلطات العامة أو التنظيمية : قد نكون ملزمين قانونًا بمشاركة معلوماتك استجابةً للإجراءات القانونية أو أوامر المحكمة الصادرة عن الحكومة. قد نكشف أيضًا عن معلوماتك للسلطات المعنية حيث نكون ملزمين بالإفصاح عن المعلومات وفقًا للقانون أو التنظيم المعمول به أو بناءً على طلبها.
– السلطات القانونية أو التنفيذية، الهيئات الحكومية، المحاكم، هيئات تسوية النزاعات، المنظمون، المراجعين، وأي طرف تعينه الجهات التنظيمية للتأمين لإجراء تحقيقات أو تدقيقات في أنشطة الشركة.
– الأطراف الأخرى فيما يتعلق بالمعاملات التجارية : في حالة الدمج أو النقل أو الاستحواذ أو البيع، قد نكشف عن معلوماتك للطرف الثالث المقابل.
– الأطراف الأخرى بموافقتك أو بناءً على الأساس القانوني المطبق : بالإضافة إلى الإفصاحات الموضحة في إشعار الخصوصية هذا، نشارك معلوماتك مع أطراف ثالثة عندما تقدم موافقة منفصلة أو تطلب مثل هذا الإفصاح.
– مزودو خدمات تحليل البيانات : الذين يحسنون موقع الشركة وتطبيقاتها من خلال قياس أداء الحملات الإلكترونية وتحليل نشاط الزوار (مثل معلومات الجهاز/المتصفح، مقاييس التفاعل مع المستخدم، أنماط استخدام الموقع أو التطبيق).
– المستشارون القانونيون/المهنيون .
– وكالات مكافحة الاحتيال : التي ستستخدمها أيضًا للكشف عن الاحتيال المالي والجرائم الأخرى ومنعها.
– وكالات التواصل الاجتماعي : لكي يتمكنوا من عرض الرسائل لك حول منتجات وخدمات الشركة أو التأكد من عدم حصولك على رسائل غير ذات صلة.

7. مدة الاحتفاظ ببياناتك الشخصية

قد تكون الشركة ملزمة بالاحتفاظ ببياناتك الشخصية للغرض الذي تم جمعها أو معالجتها من أجله أو المطلوب بموجب القواعد والتعليمات ذات الصلة بما يتماشى مع المتطلبات التنظيمية. قد يشمل ذلك الأغراض القانونية، أو الاحتفاظ بالسجلات لأغراض التحليل والمراجعة، أو الرد على الاستفسارات أو الشكاوى، أو مراقبة الاحتيال وغسيل الأموال، أو اتخاذ الإجراءات القانونية، أو الاستجابة لطلبات الجهات التنظيمية. يتم تحديد فترات الاحتفاظ بالسجلات بناءً على نوع السجل، طبيعة النشاط، المنتج أو الخدمة، الولايات القضائية التي نعمل فيها، واللوائح المعمول بها. ستحتفظ الشركة ببياناتك الشخصية لفترة محددة بعد انتهاء علاقتك معنا. قد تتغير مدة الاحتفاظ ببياناتك الشخصية من وقت لآخر بناءً على المتطلبات القانونية والتنظيمية لـ الشركة.

قد تحتفظ الشركة في ظروف استثنائية بمعلوماتك لفترات أطول، خاصةً عندما نحتاج إلى تأخير تدمير أو التخلص بناءً على أمر من المحكمة أو تحقيق من قبل السلطات المختصة ووكالات إنفاذ القانون أو الجهات التنظيمية. ذلك حتى نتمكن من تقديم السجلات كدليل عند الحاجة.

إذا اخترت عدم تلقي المواد التسويقية أو اعترضت على أي معالجة أخرى لبياناتك الشخصية، فقد نحتفظ بسجل لاعتراضك لضمان استمرار احترام خصوصيتك وعدم الاتصال بك مجددًا.

8. كيف نحافظ على أمان بياناتك الشخصية

لحماية بياناتك، قمنا بتطبيق إجراءات أمان متقدمة، بما في ذلك الضوابط الإدارية والتقنية والفيزيائية والتنظيمية المناسبة لضمان سرية بياناتك الشخصية وحمايتها.

– قامت الشركة بتطبيق سياسات أمن المعلومات وخصوصية البيانات بما في ذلك إجراءات إدارة الحوادث والتقارير.
– تدابير تقنية تشمل على سبيل المثال لا الحصر حلول منع فقدان البيانات لحماية البيانات الشخصية والامتثال للمتطلبات القانونية والتنظيمية.
– نطلب من مزودي الخدمة أو الأطراف الثالثة التي نتعامل معها والتي نكشف لها بياناتك الشخصية تنفيذ معايير وإجراءات سرية وخصوصية وأمن البيانات المماثلة عند التعامل مع بياناتك الشخصية أو الوصول إليها أو معالجتها.

9. مشاركة بياناتك الشخصية خارج المملكة

عند مشاركة الشركة لمعلوماتك الشخصية خارج المملكة، ستتخذ الشركة خطوات مناسبة لضمان أن تكون مشاركة المعلومات الشخصية متوافقة مع القوانين المعمول بها ومدارة بعناية لحماية حقوقك ومصالحك المتعلقة بالخصوصية، وأن تكون المشاركة محدودة بالدول التي توفر مستوى كافيًا من الحماية القانونية أو حيث يمكننا التأكد من أن الترتيبات البديلة موجودة لحماية حقوقك وبياناتك الشخصية.

10. حقوقك

تبذل الشركة كل جهودها لضمان حقوقك وفقًا للقوانين واللوائح والمعايير المطبقة على النحو التالي:

– الحق في الإبلاغ : لديك الحق في أن تُبلغ بجمع واستخدام بياناتك الشخصية، بما في ذلك سبب وكيفية جمع بياناتك الشخصية، وأغراض معالجتها، ومع من سيتم مشاركتها.
– الحق في طلب الوصول : لديك الحق في الوصول إلى بياناتك الشخصية المتاحة في الشركة بشكل منظم، وقابل للقراءة، وواضح.
– الحق في الحصول على نسخة : لديك الحق في الحصول على نسخة من بياناتك الشخصية المتاحة في الشركة بشكل منظم، وقابل للقراءة، وواضح.
– الحق في التصحيح : يمكنك طلب تصحيح بياناتك الشخصية (إذا كانت غير دقيقة)، أو إكمالها (إذا كانت غير مكتملة)، أو تحديثها (إذا كانت غير محدثة).
– الحق في طلب الإتلاف : لديك الحق في طلب إتلاف بياناتك الشخصية عندما:
– تعتبر أننا لم نعد بحاجة إلى المعلومات للأغراض التي تم جمعها من أجلها.
– قدمت اعتراضًا صحيحًا على استخدامنا لبياناتك الشخصية.
– استخدامنا لبياناتك الشخصية يتعارض مع القانون أو أي التزامات قانونية أخرى.
– قمت بسحب موافقتك على جمع ومعالجة بياناتك الشخصية عندما تكون الموافقة هي الأساس القانوني الوحيد.
– الحق في سحب الموافقة : لديك الحق في تعديل/سحب الموافقة على جمع ومعالجة بياناتك الشخصية ما لم تتطلب المتطلبات القانونية أو التعاقدية أو المصلحة العامة خلاف ذلك. لا يؤثر سحب الموافقة على معالجة البيانات الشخصية التي تستند إلى أساس قانوني آخر.

– الحق في تقديم شكوى : لديك الحق في تقديم شكوى إلى السلطة المختصة عندما تشعر أن حقوقك لم يتم تلبيتها.
ستتخذ الشركة الخطوات المناسبة لإبلاغ الأطراف الثالثة بأي تعديل أو سحب للموافقة المتعلقة بالبيانات الشخصية المشتركة.
ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات التي يجب أخذها في الاعتبار عند التعامل مع حقوقك في خصوصية البيانات. فيما يلي بعض الاستثناءات الشائعة:

– الحق في الوصول : إذا كان توفير الوصول لن يؤثر على حقوق الآخرين، مثل حقوق الملكية الفكرية والأسرار التجارية، وأن البيانات الشخصية لن يتم الإفصاح عنها لموضوعات بيانات أخرى. قد تقيد الشركة هذا الحق أيضًا وفقًا للحالات المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها.
– الحق في الحصول على نسخة : قد تقيد الشركة هذا الحق أيضًا وفقًا للحالات المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها.
– الحق في التصحيح : إذا لم تتمكن الشركة، بصفتها مراقب بيانات، من التحقق من أن التغييرات المطلوبة دقيقة، فقد لا تكون ملزمة بإجراء التصحيح. قد تقيد الشركة هذا الحق أيضًا وفقًا للحالات المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها.
– الحق في الإتلاف : إذا كان القانون أو اللائحة يفرض الاحتفاظ بالبيانات، أو كانت البيانات الشخصية ذات صلة بنزاع قانوني قائم أو محتمل، فإن الشركة ملزمة بالاحتفاظ بها. قد يشمل ذلك السجلات المالية لأغراض الضرائب أو البيانات الطبية للامتثال الصحي. قد تقيد الشركة هذا الحق أيضًا وفقًا للحالات المنصوص عليها في القوانين واللوائح المعمول بها.
– التقييد : قد لا تتمكن الشركة من تقييد المعالجة تمامًا إذا كانت البيانات الشخصية ضرورية لأغراض قانونية.

لإرسال طلب بخصوص حقوقك أو لتقديم استفسار، يرجى الاتصال بنا. راجع القسم الخامس عشر “اتصل بنا”.

11. حماية بيانات القاصرين ومن ليس لديهم الأهلية القانونية

موقع وتطبيقات الشركة مخصصة للاستخدام فقط من قبل الأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عامًا على الأقل و/أو يتمتعون بالأهلية القانونية. إذا كان موضوع البيانات دون سن 18 أو غير متمتع بالأهلية القانونية، فيجب على الوالد أو الوصي القانوني الموافقة نيابة عنه، حيث تتطلب الشركة الموافقة فيما يتعلق بجمع ومعالجة البيانات الشخصية لموضوع البيانات.

12. مسؤولياتك

أنت مسؤول عن التأكد من أن البيانات الشخصية التي تقدمها لنا دقيقة ومحدثة، ويجب عليك إبلاغنا في أقرب وقت ممكن إذا طرأ أي تغيير.

إذا قمت بتقديم بيانات شخصية إلى الشركة تخص شخصًا آخر (مثل حامل حساب مشترك، مستفيد بموجب بوليصة تأمين، أو معالٍ، إلخ)، ستحتاج إلى إبلاغها بهذا الإشعار للخصوصية والحصول على الموافقة للسماح للشركة باستخدام البيانات الشخصية للغرض المحدد.

13. شروط وأحكام استخدام محتوى وسائل التواصل الاجتماعي

نحثك بلطف على الامتناع عن مشاركة البيانات الشخصية على منصات التواصل الاجتماعي التابعة لـ الشركة، بما في ذلك إنستغرام، يوتيوب، ومنصة X.

14. التغييرات على إشعار الخصوصية الخاص بنا

تم تحديث إشعار الخصوصية هذا آخر مرة في سبتمبر 2024. قد يتم تحديث إشعار الخصوصية هذا حسب الحاجة، وسنبلغ العملاء بهذه التحديثات. توصي الشركة بمراجعة الموقع الإلكتروني وقراءة الإشعار بشكل منتظم للبقاء على اطلاع على أي تغييرات. عندما تستمر في استخدام موقع الشركة ومنصاتها الإلكترونية بعد تاريخ نشر الإشعار المحدث، فإنك تقر بقبول جميع التعديلات التي تم إدخالها في إشعار الخصوصية هذا.

15. اتصل بنا

يمكنك الاتصال بنا إذا كان لديك أي استفسارات أو مخاوف فيما يتعلق بهذا إشعار الخصوصية وحقوقك من خلال التواصل مع مسؤول حماية البيانات على البريد الإلكتروني: DPO@aicc.com.sa